آخر أخبار الزراعة بالسودان نوفمبر 2016

آخر أخبار الزراعة بالسودان نوفمبر 2016


أعلن معتمد محلية البرقيق بالولاية الشمالية أمير فتحي، اكتمال الاستعدادات لزراعة 25 ألف فدان قمحاً

وعشرة آلاف فدان بالفول المصري، إضافة إلى زراعة بعض المحاصيل الشتوية المتنوعة كالطماطم والشمار والتوم والبصل، التي تتم زراعتها في التروس السفلي.

 

#السمسم# السوداني الأبيض ارتفع في الأسواق العالمية إلى 1160 دولاراً
كشفت نقطة التجارة السودانية في إحصائية رسمية، يوم الثلاثاء، أن سعر الطن المتري من# السمسم#

السوداني الأبيض في الأسواق العالمية الثلاثاء، ارتفع إلى 1160 دولاراً أمريكياً وكسب 60 دولاراً في سعره دفعة واحدة .

 

صافولا" السعودية تعتزم توسيع استثماراتها بالسودان

أعلنت مجموعة شركات صافولا السعودية رغبتها في تطوير استثماراتها بالسودان والدخول في مشاريع استثمارية جديدة في مجال تصنيع الزيوت. ووصف وفد الشركة الزائر للبلاد هذه الأيام، مناخ الاستثمار بالمشجع خاصة بعد تجارب الشركات السعودية الناجحة.
وأكد وزير الأستثمار السودانى اتجاه السودان للتوسع في الاستثمارات الصناعية بالاستفادة من خام المنتجات الزراعية، مجدداً حرص الوزارة على تقديم التسهيلات كافة.

أكد نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن
" أهمية إنشاء بورصة لتسويق المحاصيل"
ووجه حكومات الولايات بإنشائها والتنسيق مع وزارة التجارة والقطاع الخاص في تأسيس مركز للمعلومات لتوفير المعلومات الخاصة بالإنتاجية لدفع الصادر ومعالجة عجز الميزان التجاري.
وخاطب حسبو، يوم الأح السابق في فندق كورنثيا بالخرطوم المؤتمر العالمي الثالث لمناقشة إنتاج وتسويق الحبوب الزيتية "السمسم والفول السوداني وزهرة الشمس".
وتجري فعاليات المؤتمر بحضور عدد من الشركات والمؤسسات والدول المنتجة والمستوردة للحبوب.
وشدد على دعم الحكومة من خلال البرنامج الخماسي للمنتجين وتقديم التسهيلات كافة والتشريعات التي من شأنها دفع الإنتاج والإنتاجية واستخدام الحزم التقنية.
وأمن على أهمية التحول من أسواق المحاصيل إلى إنشاء بورصات، ووعد بدعم الولايات وتقديم التسهيلات كافة التي من شأنها النهوض بقطاع الحبوب الزيتية. ورحب بالمشاركين من دول الصين والهند وإثيوبيا وعدد من الشركات من الدول العربية.
وأعرب عن أمله بأن يخرج المؤتمر بتوصيات تتحول إلى سياسات وبرامج عمل.
ويتناول المؤتمر عدداً من الأوراق الخاصة بتطوير إنتاج الحبوب الزيتية ومساهمتها في الصادر وتوقعات الموسم والأسعار في الأسواق العالمية.